Apollo

اول مستشفى معتمد دوليا في الهند
Apollo Hospitals
Apollo الصفحة الرئيسية Apollo Hospital من نحن Apollo Hospital مجموعة أبولو Apollo Hospital اختصاصاتنا Apollo Hospital خدماتنا Apollo Hospital الفحص الطبي Apollo Hospital معلومات عامة Apollo
مجموعة أبولو





Click here to download our Catalogues

Apollo Group

الاسـتبـدال الكـلـي للركـبـة

الاستبدال الكلي للركبة عبارة عن اجراء جراحي بحيث يتم استبدال اربطة الركبة المصابة باجزاء اخرى صناعية ، الركبة عبارة عن المفصل الذي يوفر الحركة في نقطة تلاقي الفخذ مع الجزء السفلي من الساق . عظام الفخذ ( او عظمة الفخذ) ترتكز على العظم الاكبر حجما للجزء السفلي من الساق( عظمة الساق الكبرى) في مفصل الركبة. خلال عملية الاستبدال الكلية للركبة. يتم ازالة نهاية عظمة الفخذ واستبدالها بقوقعة معدنية.ويتم ازالة نهاية الجزء السفلي من عظمة الساق و استبدالها بقطعة بلاستيك موجهة مع جذع معدني.اعتمادا على حالة عظمة راس الركبة فان جزء من مفصل الركبة , يمكن ان يضاف زر بلاستيكي تحت سطح عظمة راس الركبة.

الاسـباب :-
التهاب المفاصل هو احد اهم مسببات الام الركبة المزمنة و اعاقتها ( هشاشة العظام، التهاب المفاصل الروماتيزمي ، التهاب المفاصل الرضي).

هشاشة العظام:- ويظهر عادة في الاشخاص الذين يبغلون الخمسين من العمر او اكثر وفي الاشخاص ذوي التاريخ العائلي بالاصابة بالالتهاب.حين يضعف الغظروف المبطن لعظام الركبة و يبلى فان العظام حينها تحتك ببعضها البعض مسببة الام الركبة و تصلبها.

التهاب المفاصل الروماتيزمي :- هو مرض يتسبب بغلاظة والتهاب الاغشية المحيطة بالمفصل فتنتح الكثير من السوائل التي تغمر مساحة المفصل ، هذا الالتهاب المزمن ممكن ان يدمر الغظروف و يتسبب في نهاية الامر بخسارة الغظروف والام و وتصلب.

التهاب المفاصل الرضي:- يمكن ان تسببه اصابة خطيرة للركبة. التمزق العنيف لاربطة الركبة يمكن ان يضر الغظروف مع مرور الوقت , مسببا الام الركبة و محدودية وظائفها.


اسباب الاستفادة من الاستبدال الكلي للركبة :-

الم الركبة الحاد الذي يحد من الانشطة اليومية متضمنة المشي ، تسلق الدرج و الجلوس و الوقوف من على الكرسي.

الم الركبة المتوسط او الحاد خلال الراحة ليلا او نهارا.

التهاب الركبة المزمن و التورم الذي لا يتحسن مع الراحة او العلاج.

تشوه الركبة بحيث تتجه للداخل او الخارج.

صلابة الركبة عدم القدرة على ثني او تسوية الركبة.

العجز عن التخلص من الالم على الرغم من استخدام الادوية المضادة للاتهاب.

العجز في التحسن بشكل جوهري مع انواع العلاج الاخرى مثل ابر الكورتيزون , العلاج الطبيعي او العمليات الجراحية الاخرى.


التقييم قبل الجراحة :-

بعد الدخول الى المستشفى , سيتم تقييمك عبر احد اعضاء فريق التخدير ، اهم انواع التخدير هي التخدير العام والتي تمكنك من النوم خلال اجراء العملية ، التخدير الفقري ، حيث ستكون بوعيك ولكن القدمين تحت التخدير. فريق التخدير سيقرر افضل انواع التخدير المناسبة لوضعك.

الاجراء بحد ذاته ياخذ ساعتين من الوقت تقريبا . جراح العظام سيزيل الغظروف والعظام المتضررين ويضع المفصل المعدني و البلاستيكي الجديد في السطح لاستعادة وظائف الركبة.

بعد العملية، سيتم نقلك لغرفة النقاهة حيث ستبقى هناك لمدة ساعة او ساعتين لمراقبة استراد وعيك من التخدير , بعد الافاقة سيتم نقلك للجناح.

التقدم الحديث في الاداء الكلي لعلميات استبدال الركبة يتيح استخدام الحد الادنى من التدخل الجراحي والذي له فوائد عديدة مثل الشق الناتج عن اجراء مثل هذا العملية يمثل نصف الشق الناتج عن اجراء العمليات بالطريقة التفليدية تقريبا و ينتج عنه التعافي السريع , الم اقل و اقامة لمدة اقصر في المستشفى.

بعد العملية الجراحية:-
بعد العملية، يتم اخذ المريض لغرفة النقاهة ويوضع تحت المراقبة, بعد التحسن يتم نقله للجناح.

مرور البول سيكون بصعوبة بعد العملية الجراحية مباشرة وهذا الوضع قد يتفاقم مع علاجات الالم. يتم ادخال القسطرة في مجرى البول (انبوب القسطرة) يسمح بالتبول بشكل مريح الى ان يتمكن المريض من الحركة.

العلاج الطبيعي جزء هام لاعادة التاهيل ويتطلب المشاركة الكاملة للمريض للحصول على مخرجات مثالية. يستطيع المريض البدء بالعلاج الطبيعي بعد مرور ثمانية واربعين ساعة على العملية الجراحية. يمكن توقع بعض درجات الالم و الشعور بعدم الراحة و التصلب خلال الايام الاولى للعلاج الطبيعي.و يمكن ان يستخدم مثبت للركبة لضمان استقرار الركبة خلال العلاج الطبيعي والمشي والنوم . هناك جهاز فريد من نوعه يمكن ان يساعد في سرعة التعافي وهو جهاز حركة النشيط المستمرة (سي بي ام).يتم الحاق جهاز السي بي ام بالقدم التي تم عمل الجراحة لها.فيقوم الجهاز بتحريك الركبة بشكل مستمر بدرجات مختلفة من الحركة بينما يكون المريض مسترخيا.

سوف يبدء المريض بالحركة مستخدما مشاية وعكاز. وفي نهاية الامر سوف يتعلم المريض المشي وتسلق الدرج. و يعطى عدد من التمارين الرياضية لتقوية عضلات الفخذ وبطة الساق.

التعافي:-
من المهم ان يستمر المريض في برنامج العلاج االطبيعي الى جانب التمارين المنزلية للحصول على نتائج مثالية لعملية الاستبدال الكلي للركبة.ويتم مراقبة الجرح عن طريق الجراح من اجل التشافي. يجب ان يكون المريض متابع لاي اشارات تحذيرية لحصول التهاب متضمن اي احمرار غير طبيعي، ارتفاع السخونية , تورم او الم غير طبيعي، و من المهم اخبار الطبيب بشكل فوري عن اي اصابات قد تلحق بالمفصل.

يقتصر الحد من الانشطة في المستقبل على هولاء الذين يوجد خطر عليهم من اصابة المفصل الجديد. يجب تجنب الرياضة التي تحتوي على الركض او الاتصال والاستعاضة عنها بالرياضة الترفيهية مثل الجولف و السباحة.وتعتبر السباحة الوسيلة المثلى للتمرن و وذلك لانها تعمل على تقوية العضلات والقدرة على التحمل دون ممارسة اي ضغط على المفصل المستبدل.

هذه المفصل يكون معرض ل خطر الاصابة بالتهاب بكتيري عبر اي اجرا مثل الجراحة ، عمل الاسنان او اللثة، اجراء جراحة المسالك البولية و المنظار اضافة الى التهابات في اماكن اخرى من الجسم ، ينصح المرضى باخذ مضادات حيوية قبل وخلال ومبلشرة بعد اي اجراء اختياري من اجل تجنب التهاب المفصل المستبدل الجديد.

تعقيدات العملية:-

ان تجلط الصفائح الدموية في شرايين الساق احد اهم التعقيدات ، جراح العظام سوف يحدد برنامج للوقاية ، والذي قد يتضمن تقييم دوري للساق، و تمارين الجزء السفلي من الساق لزيادة نشاط الدورة الدموية ، ودعم الجراب والادوية لتليين الدم من اجل تجنب التجلط.

قد يظهر التهاب في المفصل المستبدل على الرغم من انه نادر الحدوث.

على الرغم من تطور التصاميم الخاصة بالزراعة و الادوات بالاضافة الى التقنيات الجراحية والتي صارت قريبة للكمال فان بلى سطح الارتكاز او تفكك الجزء الاساسي وارد.

بالاضافة الى امكانية حدوث ندوب للركبة من حين لاخر والحركة قد تكون اكثر محدودية خصوصا للمرضى الذين كانوا محدودي الحركة قبل اجراء العملية.

وبالاخير على الرغم من انه نادر الحدوث فان الاصابات للاعصاب والشرايين المحيطة بالركبة قد تحدث خلال العملية الجراحية.




Member IndiaMART.com
© مستشفى أبولو. جميع الحقوق محفوظة (شروط الاستخدام)
طورت واديرت من قبل IndiaMART InterMESH المحدودة